Alfarana
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Alfarana

أسرة الفراعنة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مادة أدب الأطفال- كليلة ودمنة/ الكلام على لسان الحيوان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كليوباترا
عضو مجلس الإدارة
عضو مجلس الإدارة



المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 14/03/2008

مادة أدب الأطفال- كليلة ودمنة/ الكلام على لسان الحيوان Empty
مُساهمةموضوع: مادة أدب الأطفال- كليلة ودمنة/ الكلام على لسان الحيوان   مادة أدب الأطفال- كليلة ودمنة/ الكلام على لسان الحيوان Emptyالثلاثاء أبريل 01, 2008 12:39 pm

باب عرض الكتاب ترجمة عبد الله بن المقفع:

هذا كتاب كليلة ودمنة، وهو مما وضعه علماء الهند من الأمثال والأحاديث التي ألهموا أن يدخلوا فيها أبلغ ما وجدوا من القول في النحو الذي أرادوا. ولم تزل العلماء من أهل كل ملة يلتمسون أن يعقل عنهم، ويحتالون في ذلك بصنوف الحيل؛ ويبتغون إخراج ما عندهم من العلل، حتى كان من تلك العلل وضع هذا الكتاب على أفواه البهائم والطير. فاجتمع لهم بذلك خلالٌ. أما هم فوجدوا متصرفاً في القول وشعاباً يأخذون منها. وأما الكتاب فجمع حكمةً ولهواً: فاختاره الحكماء لحكمته. والسفهاء للهوه، والمتعلم من الأحداث ناشطٌ في حفظ ما صار إليه من أمر يربط في صدره ولا يدري ما هو، بل عرف أنه قد ظفر من ذلك بمكتوي مرقومٍ. وكان كالرجل الذي لما استكمل الرجولية وجد أبويه قد كنزا له كنوزاً وعقدا له عقوداً استغنى بها عن الكدح فيما يعمله من أمر معيشته؛ فأغناه ما أشرف عليه من الحكمة عن الحاجة إلى غيرها من وجوه الأدب.


باب الحمامة والثعلب ومالك الحزين

وهو باب من يرى الرأي لغيره ولا يراه لنفسه. قال الملك للفيلسوف: قد سمعت هذا المثل فاضرب لي مثلاً في شأن الرجل الذي يرى الرأي لغيره ولا يراه لنفسه. قال الفيلسوف: إن مثل ذلك مثل الحمامة والثعلب ومالك الحزين. قال الملك: وما مثلهن؟
قال الفيلسوف: زعموا أن حمامة كانت تفرخ في رأس نخلة طويلة ذاهبة في السماء، فكانت الحمامة تشرع في نقل العش إلى رأس تلك النخلة، فلا يمكن أن تنقل ما تنقل من العش وتجعله تحت البيض إلا بعد شدة وتعب ومشقة: لطول النخلة وسحقها، فإذا فرغت من النقل باضت ثم حضنت بيضها، فإذا فقست وأدرك فراخها جاءها ثعلب قد تعاهد ذلك منها لوقت قد علمه بقدر ما ينهض فراخها، فيقف بأصل النخلة فيصيح بها ويتوعدها أن يرقي إليها فتلقي إليه فراخها. فبينما هي ذات يوم قد أدرك لها فرخان إذ أقبل مالك الحزين فوقع على النخلة. فلما رأى الحمامة كئيبة حزينة شديدة الهم قال لها مالك الحزين: يا حمامة، ما لي أراكي كاسفة اللون سيئة الحال؟ فقالت له: يا مالك الحزين، إن ثعلباً دهيت به كلما كان لي فرخان جاء يهددني ويصيح في أصل النخلة، فأفرق منه فأطرح إليه فرخي. قال لها مالك الحزين: إذا أتاكِ ليفعل ما تقولين فقولي له: لا ألقي إليك فرخي، فارقَ إلي وغرر بنفسك. فإذا فعلت ذلك وأكلت فرخي، طرت عنك ونجوت بنفسي. فلما علمها مالك الحزين هذه الحيلة طار فوقع على شاطئ نهر. فأقبل الثعلب في الوقت الذي عرف، فوقف تحتها، ثم صاح كما كان يفعل. فأجابته الحمامة بما علمها مالك الحزين. قال لها الثعلب: أخبريني من علمك هذا؟ قالت: علمني مالك الحزين. فتوجّه الثعلب إلى مالكاً الحزين على شاطئ النهر، فوجده واقفاً. فقال له الثعلب: يا مالك الحزين: إذا أتتك الريح عن يمينك فأين تجعل رأسك؟ قال: عن شمالي. قال: فإذا أتتك عن شمالك فأين تجعل رأسك. قال: أجعله عن يميني أو خلفي. قال: فإذا أتتك الريح من كل مكان وكل ناحية فأين تجعله؟ قال: أجعله تحت جناحي. قال: وكيف تستطيع أن تجعله تحت جناحك؟ ما أراه يتهيأ لك. قال: بلى: قال: فأرني كيف تصنع؟ فلعمري يا معشر الطير لقد فضلكم الله علينا. إنكن تدرين في ساعة واحدة مثلما ندري في سنة، وتبلغن ما لا نبلغ، وتدخلن رؤسكن تحت اجنحتكن من البرد والريح. فهنيئاً لكن فأرني كيف تصنع. فأدخل الطائر رأسه تحت جناحه فوثب عليه الثعلب مكانه فأخذه فهمزه همزة دقت عنقه. ثم قال: يا عدوي نفسه، ترى الرأي للحمامة، وتعلمها الحيلة لنفسها، وتعجز عن ذلك لنفسك، حتى يستمكن منك عدوك، ثم أجهز عليه وأكله. فلما انتهى المنطق للملك والفيلسوف إلى هذا المكان سكت الملك. فقال له الفيلسوف: أيها الملك عشت ألف سنة، وملكت الأقاليم السبعة، وأعطيت من كل شيء سبباً، مع وفور سرورك وقرة عين رعيتك بك، ومساعدة القضاء والقدر لك، فإنه قد كمل فيك الحلم والعلم. وزكا منك العقل والقول والنية، فلا يوجد في رأيك نقص، ولا في قولك سقط ولا عيب. وقد جمعت النجدة واللين، فلا توجد جباناً عند اللقاء، ولا ضيق الصدر عندما ينوبك من الأشياء. وقد جمعت لك في هذا الكتاب شمل بيان الأمور، وشرحت لك جواباً ما سألتني عنه منها فأبلغتك في ذلك غاية نصحي، واجتهدت فيه برأيي ونظري ومبلغ فطنتي، التماساً لقضاء حقك وحسن النية منك. بأعمال الفكرة والعقل. فجاء كما وصفت لك من النصيحة والموعظة مع أنه ليس الآمر بالخير بأسعد من المطيع له فيه، ولا الناصح بأولى بالنصيحة من المنصوح، ولا المعلم للخير بأسعد من متعلمه منه. فافهم ذلك أيها الملك ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.


Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy
تلخيص القصة

يحكى في كتاب كليلة ودمنة أنه كانت هناك حمامة تبيض في أعلى نخلة طويلة،فكانت الحمامة تأخذ في نقل العش إلى أعلى تلك النخلة، فلا يمكن أن تنقل ما تنقل من العش وتجعله تحت البيض إلا بعد تعب ومشقة: لطول النخلة، فإذا انتهت من النقل باضت ثم رقدت على بيضها، فإذا فقس بيضها جاءها ثعلب قد علم متى يفقس بيضها، فيقف أسفل النخلة فيصيح بها ويهددها بأن يصعد إليها ليأكلها فتلقي إليه فراخها. فبينما هي ذات يوم قد فقس لها فرخان إذ أقبل مالك الحزين إلى النخلة. فلما رأى الحمامة حزينة شديدة الهم قال لها مالك الحزين: يا حمامة، ما لي أراكي حزينة مكتئبة؟ فقالت له: إن ثعلباً أبتليت به كلما كان لي فرخان جاء يهددني ويصيح أسفل النخلة، فأخاف منه فأرمي إليه فرخي. قال لها مالك الحزين: إذا أتاكِ ليفعل ذلك فقولي له: لا ألقي إليك فرخي، فاصعد إلي وخاطر بنفسك. فإذا فعلت ذلك وأكلت فرخي، طرت عنك ونجوت بنفسي،ثم طار مالك الحزين إلى شاطئ نهر. فأقبل الثعلب إلى الحمامة فوقف تحت النخلة، ثم صاح كما كان يفعل. فأجابته الحمامة بما علمها مالك الحزين. قال لها الثعلب: أخبريني من علمك هذا؟ قالت:مالك الحزين. فتوجّه الثعلب إلى مالكاً الحزين على شاطئ النهر، فوجده واقفاً. فقال له الثعلب: يا مالك الحزين: إذا أتتك الريح عن يمينك فأين تجعل رأسك؟ قال: عن شمالي. قال: فإذا أتتك عن شمالك فأين تجعل رأسك. قال: أجعله عن يميني أو خلفي. قال: فإذا أتتك الريح من كل مكان فأين تجعله؟ قال: تحت جناحي. قال: وكيف تستطيع أن تجعله تحت جناحك؟ ما أراك تستطيع ذلك.قال: بلى. قال: فأرني كيف تصنع؟ فلقد فضلكم الله علينا معشر الطير.فهنيئاً لكن فأرني كيف تفعل ذلك. فأدخل الطائر رأسه تحت جناحه فقفز عليه الثعلب مكانه فضربه فكسر رقبته. ثم قال:يا عدوي نفسه، ترى الرأي للحمامة، وتعلمها الحيلة لنفسها، وتعجز عن ذلك لنفسك، حتى يستمكن منك عدوك، ثم قفز عليه وأكله.

ويضرب بذلك المثل لمن يرى الرأي لغيره ولا يراه لنفسه.


س1/ ما مدى ملاءمة لغة القصة لطفل القرن 21؟


تتضمن القصة بعض الألفاظ العربية الفصحى والتي يصعب على الطفل في سنه الصغيرة فهمها بمفرده وبدون معلمة.
وهذه الألفاظ مثل: (تشرع- سحق- كاسفة- دهيت به- أفرق- أطرح- غرر- لعمري- معشر- هنيئاً-وثب- همزه- دقت- الفيلسوف ).
ويمكن التغلب على هذه المشكلة بقيام المعلمة بقراءة القصة للأطفال في الروضة مع شرح كل جملة وتبسيطها بعد القراءة حتى يتمكن الأطفال من الجمع بين التعرف على الألفاظ العربية الفصحى منذ الصغر، وفهم القصة وتخيلها.
كما يمكن أن تقوم المعلمة بعد قراءة القصة بتمثيلها للأطفال حيث يساعد التمثيل على فهم طبيعة ودور كل شخصية والربط بين أحداث القصة والقدرة على تخيلها.

ومن حيث ملاءمة لغة القصة للأطفال، فبجانب بعض الألفاظ الصعبة- نجد هناك ترابط في الأفكار وتسلسل منطقي للأحداث يساعد الطفل على التخيل والمتابعة لهذه الأحداث والأفكار.
كما نجد أن الصور البلاغية والتشبيهات غير معقدة أو متكلفة بل هي سهلة بسيطة مناسبة للأطفال ويمكنهم استيعابها بسهولة، بل إنها تعمل على تقريب المعنى وإيصاله للأطفال بسهولة.




س2/ ما مدى ملاءمة موضوع القصة لهذا الطفل؟


إن موضوع هذه القصة يناسب الطفل بشكل كبير؛ وذلك لأن كل شخصياتها من الحيوانات والطيور، فهي خيالية في المقام الأول وهذا بالطبع يناسب الطفل بشكل كبير ويثري خياله وعقله ويزيد استمتاعه بالقصة.

كما أن القصة ترمي إلى هدف واضح وتعلم قيمة جلية ومهمة وهي بيان عاقبة الأحمق الذي يرى الرأي لغيره فيحميه ولا يراه لنفسه فيهلكها، وفي ذلك بيان للطفل لأهمية التعقل في جميع المواقف والظروف وكما يقول الشاعر:

الرأي قبل شجاعة الشجعان هو أول وهي المقام الثاني


والسلام عليكم وحمة الله وبركاته...........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مادة أدب الأطفال- كليلة ودمنة/ الكلام على لسان الحيوان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كليلة ودمنة ..............................
» كليلة ودمنة 2
» من روائع كليلة ودمنة
» من روائع الادب..كليلة ودمنة
» ماذا يفيد الكلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Alfarana :: أسرة الفراعنة الطلابية :: د . أحمد محمد عوين وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ورائد أسرة الفراعنة-
انتقل الى: